منتدى مدرسة عباد بن بشر

المتوسطة.بنين
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 امتحان عربي الصف السادس نهاية الفصل الثاني 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالله بدر دشتي
طالب مجتهد
طالب مجتهد


عدد المساهمات: 39
تاريخ التسجيل: 19/04/2008
العمر: 20
الموقع: http://dashty-q8y.yoo7.com/

مُساهمةموضوع: امتحان عربي الصف السادس نهاية الفصل الثاني 2   الأربعاء أبريل 23, 2008 2:24 pm

وزارة التربية اختبار نهاية الفصل الدراسي الثاني
منطقة الاحمدي التعليمية للصف السادس للعام 2005 / 2006
للغة العربية قسم اللغة العربية / الورقة الثانية
السؤال الأول :
من موضوع ( من أدب النبوة ) اقرأ ثم أجب :
قال رسول الله(r): " أوصاني ربي بتسع أوصيكم بها : أوصاني بالإخلاص في السر والعلن ، والعدل في الغضب والرضا ، والقصد في الفقر والغنى -------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------" .
.1 ـ أكمل الحديث الشريف السابق إلى آخره .
2 ـ ما المقصود بالإخلاص كما فهمت من الحديث ؟
---------------------------------------------------------------------------------------
3- قارن بين قصد الفقير وقصد الغني :
* قصد الفقير يكون -------------------------------------------------------
* قصد الغني يكون -------------------------------------------------------
4 ـ هات من الحديث كلمتين متضادتين في المعنى : [.................................] و [.................................]
5 ــ يحرص المسلمون على حفظ وصايا الرسول (r).
أعرب ما تحته خط في الجملة السابقة : ـ المسلمون : ----------------------------------------------------------
- حفظ : --------------------------------------------------------------
6 ـ صوب الخطأ النحوي في الجملة التالية : ـ حفظ التلميذين الوصية حـفظـا قوي .
* الصواب : -----------------------------------------------------------------------
7 ـ أجب بالإثبات : ألم تحـفظ الحديث ؟
الجواب بالإثبات : -----------------------------------------------------------------------
6
السؤال الثاني :
من مـوضوع ( الحريـة ) اقـرأ ثم أجب :
( لو عرف الإنسان قيمة الحرية ؛ لأدرك حقيقة ما يحيط به من القيود ، ولتبرم من الحياة تبرم البلبل المحبوس ، وكان الموت خيرا له من هذه الحياة التي لا يرى فيها شعاعا من أشعة الحرية ، إن الحرية هي الحياة )
1 ـ ضع علامة (  ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (  ) أمام غير الصحيحة :
 يضحي الإنسان بحياته من أجل الحصول على حريته . ( )
 إهـمال القيم والمبادئ الدينية أمر ضروري لتحقيق الحرية . ( )
2 ـ أكمل : تبرّم ، مرادفها :----------------القيود ، مفردها : ---------------
3 ـ ضع علامة (  ) أمام التعبير الأجمل واذكر السبب
 يتمنى العربي ممارسة الحرية . ( )
 يتشوق العربي لرؤية أشعة الحرية . ( )
السبب : -----------------------------------------------------------------------
4- بمَ يشعر الإنسان إذا فقد حريته ؟
-------------------------------------------------------------------------------
4- اختر الإعراب الصحيح مما بين القوسين :
 الإنسان : ( فاعل مرفوع بالضمة ـ خبر مرفوع بالضمة ـ مبتدأ مرفوع بالضمة )
 شعاعاً : اسم منصوب لأنه : ( ـ مفعول به ـ صفـــة ـ مفعول لأجله)
5ـ أكمل الجملة ( أ ) بمفعول مطلق مناسب ، و ( ب ) بمفعول لأجله مناسب :
( أ )
1ـ يحرص الإنسان على صحته ---------------------- .
( ب )
2ـ تبرم الإنسان من الاستبداد --------------------- في الخلاص منه .

السؤال الثالث :
من موضوع : ( عمر ورسول كسرى )
اقرأ الأبيات التالية ثم أجب عما بعدها من أسئلة :

وراع صاحب كسرى أن رأى عمراً بين الرعية عطلا وهــــــو راعيها
وعـهـــده بمـلوك الفرس أنّ لـهـــــا سوراً من الجند والأحراس يحميها
رآه مستغرقا في نـومه فــــــــــرأى فيه الـجلالة فــي أسمــــى مـعانـيها

1 ـ لـماذا اندهش صاحب كســرى عند رؤيته لســـيدنا عمر () ؟
------------------------------------------------------------------------------------------

2 ـ ضع خطا تحت الإجابة الصحيحة من بين القوسين :
 بلغ ســيدنا عمر ( ) هذه المكانة بــ Sad قوة إيمانه ـ بقوة سنانه ـ بقوة بنيانه )
 لن يصل حكام المســلمين إلى ما وصل إليه ســيدنا عمر ( ) إلا بـ:
( بالخضوع للدول المتحضرة ـ بالعودة الصادقة للإســلام - بتعزيز الجيش )
3 ـ ضع رقم العبارة من ( أ ) أمام ما يناسبها من ( ب ) :

( أ ) ( ب )
1- استغراق سيدنا عمر ) ) في النــوم يـدل على ( ) بالشــدة والقســوة .
2- تناقل الأجيال مقالة صاحب كسرى يدل على اتصافها ( ) الإحساس بالأمن والاطمئنان
( ) بالصدق والموضوعية
4 ـ استخدم كلمة ( راع ) في جملة من تعبيرك
------------------------------------------------------------------------------------------
5 ـ نمّ الجمل التالية بالمطلوب أمام كل منها :
 ---------------- نحب الأمام العادل . ( ضمير مناسـب )
 من يقرأ عن سيدنا عمر ) ) -------------------( جواب شــرط مناسب )
6 ـ أخرج من الأبيات :
* ظرفــــا : .--------------- * ضميراً منفصلاً ------------- *اسما معطـوفا : ----------------
الســؤال الرابع :
من موضوع ( وصيّة قائد) ... جاء في الوصية :
( ... إنّه ما أفلح قومٌ ظلموا ، ولا نصروا على عدوهم ، وإذا نُصرتم عليهم فلا تقتلوا شيخًا ولا امرأة ولا طفلاً ، ولا تحرقوا زرعاً ولا تقطعوا شجرًا ولا تذبحوا بهيمة إلا ما يلزمكم للأكل ..).
1- أكمل في ضوء فهمك للوصية :
أ - قائل الوصية هو : -------------------------------------------------------------
ب - مما أعجبني في الفقرة السابقة :
-------------------------------------------------------------------------------------
جـ - ما جمع كلمة ( بهيمة) :----------------------------------------------
2- اكتب من الفقرة السابقة ما يدل على أن الإسلام يهتم بالمحافظة على البيئة :
--------------------------------------------------------------------------------------------
4- ما الفرق بين التعبيرين : استعمل العدل ، وباعد عنك الجور ؟
--------------------------------------------------------------------------------------------
5- ما المقصود بــ :
ـ لا تغدروا إذا هادنتــــــم . ------------------------------------------------
6- ما نوع الأساليب التالية :
 ما أجمل تعاليم الصحابة ! أسلوب --------------------------------
 ما انتصر قوم ظلموا . أسلوب ----------------------------------
 لا تقتلوا شيخاً ولا طفلا . أسلوب -----------------------------------
7- ( هذا القائد أحترمه )
* اجعل العبارة السابقة للجمع وغير ما يلزم :
------------------------------------------------------------------------------------
( مع تمنياتنا بالتوفيق والنجاح )

وزارة التربية اختبار نهاية الفصل الدراسي الثاني
منطقة الاحمدي التعليمية للصف السادس للعام 2005 / 2006
قسم اللغة العربية / الورقة الأولى
المتوسطة للبنين

أولا : جودة الرســـم الكتابي : ( 4 درجــــات )
اكتب النموذج التالي بخط الرقعة مراعيا تناسـق الحروف ووضوحها :
يعيشُ المرءُ ما استحيا بِخيرٍ ويبقى العودُ ما بقيَ اللحاءُ
-------------------------------- -----------------------------------
-------------------------------- -----------------------------------

ثانيا : صحة الرســــم الهجائي : ( 10 درجات )
---------------------
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------


ثالثا : مهارات التعبير ( 10 درجات )
أولاً : رتب الجـمل الـتاليــة ترتيبا معنويا سليما لـتكـوّن منـها قـصـة كاملـة ، وذلك بوضع الرقم المناسـب أمام كل عبارة : ( 3 درجات )
( ) ــ ثـم أنكر البعث والميزان . ( ) ــ فدمر الله الجنـتين بالحسـبان .
( ) ــ فقابل النـعـمـة بالجـحود والنكران . ( ) ــ فندم ، ولكن بعـد فـوات الأوان .
( ) ــ وهب الله رجـلا جنتين من أفضـل الجنان . ( ) ــ وأعرض عن طريق الإيمان .
==============================================
ثانياً : ( 7 درجات )
اكـتب رسالة إلى صديق لك تهنئه فيها بالنجاح والتفوق متمنياً له دوام النجاح والتوفيق .
....................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
وزارة التربية اختبار نهاية الفصل الدراسي الثاني
منطقة الاحمدي التعليمية للصف الثامن للعام 2005 / 2006
قسم اللغة العربية / الورقة الأولى
المتوسطة للبنين


أولا : جودة الرســـم الكتابي : ( 4 درجــــات )
اكتب النموذج التالي بخط الرقعة مراعيا تناسـق الحروف ووضوحها :
أصبحَ السَّفح ملعباً للنُّسورِ فاغْضبي يا ذُرى الجِبالِ وَثُوري
---------------------------------- ---------------------------------------
---------------------------------- ---------------------------------------

ثانيا : صحة الرســــم الهجائي : ( 10 درجات )
---------------------
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
( التعبير خلف الورقة )

ثالثا : التعبير ( 10 درجات )
اكتب في واحد فقط من الموضوعات التالية فقرتين مترابطتين في حدود عشرة أسطر ، مع الانتباه لعلامات الترقيم المناسبة :

أ – يعد التلوث البيئي مشكلة كبيرة و خطراً كبيراً تهدد حياة الإنسان , اكتب في هذه المشكلة مبيناً ضررها وخطورتها على جميع الكائنات الحية , والحلول المقترحة لحل هذه المشكلة.

ب- للمرأة دور كبير في بناء المجتمعات الإسلامية قديما وحديثا , اكتب عن دور المرأة في بناء المجتمع والدفاع عنه, مسترشداً بأمثلة للنساء البارزات في خدمة مجتمعاتهن و قضاياها المختلفة.

ج – اكتب رسالة إلى زعماء العالم تدعوهم فيها إلى ضرورة نشر السلام ونبذ الحروب والخلافات , حتى يعمّ الأمن والأمان والرخاء فيه . متتبعاً عناصر الرسالة من خلال دراستك .

-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://dashty-q8y.yoo7.com/
 

امتحان عربي الصف السادس نهاية الفصل الثاني 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» أسئلة امتحان مسابقة الماجستير أدب عربي
» أسئلة اختبار نصوص ثالث متوسط الفصل الدراسي الثاني(شهري+نهائي)
» تمارين المستوى السادس ابتدائي
» نتائج امتحان شهادة البكالوريا دورة جوان 2012 بالأرقام
» نظام جديد للثانوية العامة للعام الدراسي 2011- 2012

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة عباد بن بشر :: -