منتدى مدرسة عباد بن بشر

المتوسطة.بنين
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 امتحان عربي الصف التاسع نهاية الفصل الثاني 1

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالله بدر دشتي
طالب مجتهد
طالب مجتهد


المساهمات : 39
تاريخ التسجيل : 19/04/2008
العمر : 23
الموقع : http://dashty-q8y.yoo7.com/

مُساهمةموضوع: امتحان عربي الصف التاسع نهاية الفصل الثاني 1   الأربعاء أبريل 23, 2008 2:29 pm

وزارة التربية
الإدارة العامة لمنطقة الاحمديي التعليمية
التوجيه الفني لمادة اللغة العربية
اختبار اللغة العربية للصف التاسع
نهاية الفصل الدراسي الثاني ( الورقة الثانية )
للعام الدراسي 2005 / 2006 م
الدرجة
36

9


السؤال الأول:في مجال القرآن الكريم ( آيات من سورة فاطر ) اقرأ ثم أجب:
قال تعالى : ( ليوفيهم أجورهم -------------------------------------------------------------------------------------------
( ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق بالخيرات بإذن الله ذلك هو الفضل الكبير * جنات عدن يدخلونها يحلون فيها من أساور من ذهب ولؤلؤا ولباسهم فيها حرير * وقالوا الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن إن ربنا لغفور شكور * الذي أحلنا دار المقامة من فضله لا يمسنا فيها نصب ولا يمسنا فيها لغوب ) .

1- املأ الفراغ في بداية الآيات من محفوظاتك .

2- ما الجزاء الذي أعده الله سبحانه و تعالى للمؤمنين ، و علام يدل ذلك ؟
------------------------------------------------------
3- كيف يشكر المسلم ربّه ؟
------------------------------------------------------
4- ذكر الله مظهرين من مظاهر النعيم المادي في الجنة ، اذكرهما فيما يلي :
------------------------------------------------------
5- ضع علامة (√ ) أمام العبارة الصحيحة و علامة ( × ) أمام العبارة غير الصحيحة :
o المقصود بعبارة ( ظالم لنفسه ) ، الكافر المشرك بالله . ( )
o المقصود بعبارة ( الكتاب ) ، في الآية السابقة ( القرآن الكريم ) . ( )
6- * ما مترادف ( اصطفينا ) : --------- * وما ضد ( أحلّنا ) : ----------
7- ( ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا) تعبير خيالي،حدد ما جعله خياليا ، واذكر السبب:
------------------------------------------------------
8- أخرج من الآيات السابقة ، أعلى الصفحة :
* ضميرا متصلا في محل رفع فاعل : ----------------( ضع دائرة حول الضمير )
* ضميرا متصلا في محل نصب مفعول به : ------------ ( ضع دائرة حول الضمير )
9- أعرب ما تحته خط في الآيات السابقة ، إعرابا تاما :
- مقتصد : -----------------------------------------
- نصب : ----------------------------------------

السؤال الثاني : من مجال ( القراءة لزيادة الحصيلة اللغوية )
من موضوع : ( وصية المهلب ) اقرأ ثم أجب :
قال المهلب : ( .. يا بني ، سوّدوا أكابركم و أعزّوا ذوي أسنانكم تعظموا بذلك ،
و ارحموا صغيركم و قرّبوه تسعدوا بذلك ، وخذوا على أيدي سفهائكم تسلموا ، وإياكم والنزق والعجلة فإن المكيدة و الأناة أنفع من الشجاعة ) .

1- أكمل الفراغات بما يناسب المعنى :
أوصى المهلب أبناءه بـ ----------------- و نهاهم عن --------------
2- ما أثر العمل بهذه النصائح في حياة الفرد و المجتمع ؟
------------------------------------------------------
3 - بم تصف المهلب في ضوء فهمك للدرس ؟
------------------------------------------------------
4-تخيّر الإجابة الصحيحة فيما يلي بوضع خط تحتها :
ا- مفرد كلمة ( سفهاء) : [ سفه – سفيه – سفاهة ]
ب- مرادف كلمة ( الأناة ) :[ التروي – السرعة – البطء – الانتظار ]
5- حدد مصطلح المحسن البديعي فيما يلي :
ا- أوصيكم بتقوى الله و صلة الرحم ، و أنهاكم عن معصية الله و قطيعة الرحم .
* المحسّن البديعي هو ( طباق – مقابلة – ترادف – جناس )
ب- قطيعة الرحم تورث القلة و الذلة .
* العلاقة بين كلمتي (القلة و الذلة) هي علاقة : ( ترادف _ جناس _ طباق )
ج- نكشف عن كلمة ( أسنان ) في المعجم الوسيط في مادة :
( أ س ن ) – ( س ن ن ) – ( أ ن ن ) – ( س أ ن )
6- عد إلى الفقرة و علل نصب الكلمات التي تحتها :
- أكابر : ---------------------------------------------
- المكيدة : --------------------------------------------
7- حدد حروف الزيادة في كل كلمة ، ثم اذكر وزنها الصرفي :
- المكيدة: ------------------------------------------
- أنفع: ---------------------------------------------



9
السؤال الثالث : من مجال ( الأدب ترقية للوجدان وتنمية للمشاعر )
من قصيدة ( العربية ) ، اقرأ ثم أجب :
عجب الدهر من صمودي وحزمي رغم أن الجنـاة أهلــي وقومي
هجروني بغــير جـــــرم ، ولكن هي دعوى جهـالة دون عــــلم
إنكم إن أضعـتموني تضيــــــــعوا وتبـوءوا على اغـترابي بإثمـي
لغــة الحسن والبيــــــــان وإنـــي في ثـــــراء من البلاغــة جـــمِّ
1- مم يعجب الشاعر في البيت الأول ؟
------------------------------------------------------
2- ماذا يحمل النص من مشاعر تجاه اللغة العربية ؟
------------------------------------------------------
3- ما عاقبة الاستهانة باللغة العربية ، كما فهمت من البيت الثالث ؟
--------------------------------------------------------
4- ما ضد كلمة ( إثم ) : -----------------
5- أ - [ عجب الدهر من صمودي وحزمي ] . وضّح الخيال في العبارة السابقة .
------------------------------------------------------
ب - (وإني في ثـراء من البلاغــة جـــمِّ ) . العبارة السابقة تدل على :
] جمال اللغة العربية فحسب - ثراء اللغة العربية فحسب - جمال اللغة العربية و ثراؤها معا [ .
6- استخرج من الأبيات السابقة :
 فعلا مبنيا : ---------- * اسما مقصورا : ------------
 فعلا معربا : ---------- * اسما مبنيا : ------------
7- أعرب ما تحته خط في الأبيات السابقة :
- الدهر : -------------------------------------------
- جمّ : --------------------------------------------

الاطلاع المكتبي : من خلال اطلاعك على :
( جواهر الأدب لأحمد الهاشمي ، جزء 2 ، أبيات المثقب العبدي ). أجب عما يأتي :
أ ـ بم استعان الشاعر للتأثير في مشاعرك و وجدانك ؟
------------------------------------------------------
ب -اذكر أهم الألفاظ الأكثر تأثيرا في مشاعرك و وجدانك .
------------------------------------------------------

9
السؤال الرابع : تطبيقي من غير الموضوعات المقررة :
اقرأ الفقرة التالية ثم أجب عما بعدها من أسئلة :
الصبر يقوّي النفس ، ويخرج المرء من الضعف إلى القوة ، وينزع عنه مظاهر التقهقر والتراجع ، ويزرع فيه الثقة على تجاوز المحن والتغلب عليها ، فالإنسان القوي المؤمن هو الذي يصبر على الصعاب ويصدها برغبة أكيدة في تحويل اليأس إلى الأمل ، ويستعين على الحياة بالتفاؤل ، ويلجأ إلى الله بنفس مؤمنة .
1 – اكتب فيما يلي الفكرة الرئيسة للفقرة السابقة ، في جملة مكتملة المعنى :
---------------------------------------------------------
2 - ما أثر الصبر في حياة المؤمن ؟
----------------------------------------------------------
3- حدّد العلاقة بين كل كلمتين مما بين الأقواس :
- ( الضعف – القوة ) العلاقة : ---------------------
- ( التقهقر – التراجع ) العلاقة : --------------------
4- هات جمع كلمة ( الأمل ) :------------ ومفرد كلمة ( الصعاب ) : ---------
5- كيف يتعامل المؤمن مع الحياة ؟
---------------------------------------------------------
6- بمَ تنصح من يجزع عند الشدّة ؟
---------------------------------------------------------
7- بين سبب تقديم الخبر في الجملة التالية:
- من منقذ البشرية من الشرك و الضلالة ؟
الخبر : -----------------------
سبب تقديمه : ------------------
8 – ضع كل فعل مما تحته خط في الفقرة السابقة في مكانه الصحيح في الجدول التالي :
صحيح سالم صحيح مهموز صحيح مضعّف معتل ناقص معتل مثال معتل أجوف

يخرج – يصدّ – يستعين – يلجأ





( مع تمنيات قسم اللغة العربية لكم بالنجاح والتوفيق )


وزارة التربية
الإدارة العامة لمنطقة حولي التعليمية
التوجيه الفني لمادة اللغة العربية
مدرسة عبد المحسن الخرافي المتوسطة للبنين اختبار اللغة العربية للصف التاسع
( الورقة الأولى )
نهاية الفصل الدراسي الثاني
للعام الدراسي 2005 / 2006 م
الدرجة
14


أولاً : التعبير ( عشر درجات )
اكتب في موضوع واحد فقط من الموضوعين التاليين وفي حدود اثني عشر سطراً :
1- اكتب رسالة إلى صديق لك ، في خارج الوطن يطلب العلم ، تحثه فيها على الاجتهاد والمثابرة والابتعاد عن قرناء السوء ، مراعيا الأسس الفنية لكتابة الرسالة .

2- يعتبر التدخين أقرب طريق إلى المخدرات ، والمخدرات من أخطر المشكلات التي تنخر في جسم المجتمع ، لأنها تعطل إرادة الفرد ، وتعرضه للموت ، وتدفعه إلى الجريمة . تحدّث عن أثر هذه الظاهرة في فقرتين بما لا يقل عن اثني عشر سطرا .
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------


ثانياً : التلخيص ( أربع درجات )
لخص الفقرة التالية في حدود ثلاثة أسطر مراعيا شروط التلخيص :

لكل رسول من رسل الله معجزة ، وهدف هذه المعجزة إظهار قوة الله على يد هذا النبي . وقد تعددت المعجزات من نبي إلى آخر ، فكان لكل رسول معجزة عظيمة ، خصه الله بها دون غيره من الأنبياء ، وغالباً ما تكون هذه المعجزة الخارقة للعادة مما برع به قوم ذلك النبي ؛ فقوم موسى كانوا بارعين بالسحر، ولذا كانت معجزة موسى حية ، تسعى وتلقف ما صنعوا من السحر . وكان قوم عيسى مهرة بالطب ؛ ولذا كانت معجزته إبراء الأكمه والأبرص . وكان العرب أصحاب بيان ولغة وفصاحة ، فكانت معجزة رسول الإسلام القرآن الكريم ، الذي ارتقى فصاحة وبلاغة فوق كل كلام . ) .

-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

( مع تمنيات قسم اللغة العربية لكم بالنجاح والتوفيق )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://dashty-q8y.yoo7.com/
 
امتحان عربي الصف التاسع نهاية الفصل الثاني 1
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة عباد بن بشر :: قسم اللغة العربية-
انتقل الى: